التشخيص

كيف يتم تشخيص التوحد

ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً، وخاصة في الدول العربية، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة. حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور. ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرابات أخرى. ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق: أخصائي أعصاب neurologist، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي، طبيب أطفال متخصص في النمو، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد. هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات (CHAT (Checklist for Autism in Toddlers، Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط.

ما هي أعراض التوحد

وكيف يبدو الأشخاص المصابين بالتوحد؟ عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية:

التواصل:

يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة. التفاعل الاجتماعي: يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.

المشكلات الحسية:

 استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.

اللعب:

هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.

السلوك:

قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات.  وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة. 

كتاب وبرنامج هيلب نسخة 2000

كتاب برنامج هيلب

الاصدرات

اصدرات مركز هيلب للشرق الاوسط وشمال افريقيا . 1- مفياس السلوك التكيفى 2- منهج هيلب ( الاصدار الاول - الاصدار الثانى - الاصدار الثالث ) منهج هيلب وبوب للاطفال من سن 1 الى 18 عام دليل الانشطة الجزء الاول والجزء الثانى والجزء الثالث منهج بوب للعلاج الوظيفى والعلاج الطبيعى منهج بوب للتوحد منهج بوب للعلاج السلوكى منهج بوب للتاهيل المهنى منهج بوب للنطق واللغة دليل الادارة المدرسية لمنهج بوب

منهج هيلب للتاهيل المهنى

منهج هيلب للتاهيل المهنى

منهج هيلب وبوب لاضطراب طيف التوحد

منهج هيلب وبوب  لاضطراب طيف التوحد

منهج هيلب وبوب لاضطراب طيف التوحد
فى المرحلة العمرية من 3 الى 18 سنة
هو منهج علمى مقنن للبيئة العربية يعتمد على علاج بعض المظاهرالسلوكية لاضطراب طيف التوحد بالاضافة الى العديد من المميزات الاخرى التى تجعله منهج فريد من نوعه

منهج هيلب وبوب الاصدار الرابع 2017

منهج هيلب وبوب الاصدار الرابع 2017

الحصول عل الترخيص
يهيب مركز هيلب للشرق الاوسط وشمال افريقيا كل الحاصلين على الرخصة تجديدها ... ونحب ان نفيد ان شهاده الدورات هى شهادات حضور فقط .ولا تعنى ان الشخص متخصص . والرخصة يتم تجديدها كل سنتين فالذى لا يجدد الرخصة يعتبر انه غير مرخص له استخدام المناهج او التدريب عليها ............شروط تجديد الترخيص
تقييم 5 حالات جديدة
كتابة تقرير 5 حالات
وضع خطة لعدد 5 حالات
تحليل 10 مهارات طبقا للنموذج

عداد الزوار

  • 247598اجمالى الزوار:
  • 4الموجودين حاليا :

فى الفيس بوك

BigBlueButton

جميع الحقوق محفوظة لـــ

تصميم وتطوير البدر للنظم الذكية